أدوات الوطني

أدوات الوطني

حالة الطقس

C

درجة الحرارة
C
  • الرطوبة

  • الرياح

  • سرعة الرياح

  • الشروق

  • الغروب

حاسبة القروض

محول العملات

إشعارات

  • لا يوجد إشعارات جديدة

     

إرشادات الحماية

الأسئلة الشائعة

• ما هي تقنية Contactless ؟

تقنية  اللاسلكي الذكية هي وسيلة سريعة وسهلة لتسديد قيمة السلع والخدمات التي لا تتجاوز قيمتها 30 جينه استرليني من دون الحاجة إلى إدخال الرقم السري.  تتميز بطاقات Contactless  بوجود مستشعراً وشريحة صغيرة جداًتسمح بنقل المعلومات الشراء بشكل آمن إلى جهاز نقطة الدفع بمجرد تمرير البطاقة.  ما عليك  سوى تمرير بطاقتك على الجهاز لإتمام عملية الدفع. 

• كيف استخدم بطاقة Contactless ؟

ابحث عن شعار Contacless  عند دفع قيمة مشترياتك التي لا تتجاوز قيمتها 30 جنيه استرليني

قم بتمرير البطاقة قرب الشعار إلى أن يومض الضوء الأخضر

صوت التنبيه يعني أن العملية قد تمت بنجاح .  لمزيد من الأمان، قد يطلب منك إدخال الرمز السري

• كيف أستفيد من تقنية Contactless؟ 

وسيلة دفع سريعة وفعالة أكثر من أي وسيلة أخرى. 

لا حاجة إلى حمل النقود أو القلق بشأن الحصول على فكة عند الدفع لمشترياتك اليومية لدى المحلات المشاركة

لا حاجة لإدخال الرمز السري للمشتريات التي تقل عن 30 جنيه إسترليني.  مع ذلك، قد تضطر  أحياناً إلى إثبات هويتك بصفتك صاحب البطاقة وحاملها كإجراء أمني فقط

لا حاجة للوقوف في طوابير طويلة، فإجراءات الدفع أصبحت أسرع  وأسهل

بطاقتك ستكون دائماً معك ولن تضطر إلى تسليمها إلى أحد عند الدفعالاطلاع على جميع مشترياتك اليومية  من خلال  كشف حسابك. 

 

• كيف أحصل على بطاقة Contactless ؟ 

سوف تحصل على  بطاقة Contactless عند تجديد أو استبدال بطاقتك.

• كيف أعلم إذا كان التاجر يقبل الدفعات بتقنية Contactless؟ 

الدفع ببطاقة Contactless مقبول لدى جميع التجار الذين يعرضون شعار Contactless .

 

• أين يمكنني  استخدام  بطاقة Contactless ؟

يمكنك استخدام البطاقة أينما تجد شعار Contactless.   فهذه التقنية معتمدة لدى الكثير من التجار في المملكة المتحدة.

 

• هل يمكنني استخدام بطاقة Contactless لسحب الأموال من جهاز السحب الآلي؟

كلا، لا يمكنك سحب الأموال من جهاز السحب الآلي. (هذا الخيار غير متوفر)

 

• هل يمكنني استخدام بطاقة Contactless للاسترجاع النقدي ؟

كلا، لا يمكنك استرجاع الأموال على المعاملات التي تتم باستخدام بطاقة Contactless .  إذا كنت ترغب بذلك، يمكنك استخدام البطاقة مع ميزة Chip  وإدخال الرقم السري. 

 

• إلى أي مدى يجب أن تكون بطاقتي قريبة من جهاز نقطة البيع؟

يجب أن تضع بطاقتك على مسافة بضع سنتيمترات من الجهاز.  إذا اخترت الاحتفاظ بعدة بطاقات في محفظتك أو حقيبتك، سيتم قراءة بطاقة واحدة فقط من قبل الجهاز عند الدفع.  إذا كنت تحمل بطاقات متعددة في محفظتك أو حقيبتك، فإن البطاقة التي يقرأها الجهاز قد لا تكون بالضرورة البطاقة أو الحساب الذي تريد استخدامه. إن أضمن طريقة هي إزالة البطاقة التي تريد استخدامها من محفظتك أو حقيبتك وتمريرها باتجاه الجهاز. 

• هل من سقف محدد لقيمة المشتريات التي يمكن شراؤها باستخدام بطاقة Contactless؟

 

يمكنك استخدام البطاقة للمشتريات التي لا تتجاوز قيمتها 30 جنيه إسترليني.  أي مشتريات تفوق هذه القيمة،سوف تحتاج إلى إدخال الرقم السري لبطاقتك. 

 

• هل تطبق أي رسوم على عملية الدفع بواسطة بطاقة Contactless؟ 

لا رسوم إضافية عند استخدام بطاقة Contactless .  ومع ذلك، يتم تطبيق الرسوم والعمولات الاعتيادية.

 

• كيف أعرف متى تمّ الدفع؟

سيشير الجهاز إلى أنه قد تم إجراء الدفع عندما يومض اللون الأخضر ويصدر رنيناًللإفادة بأن العملية قد تمت بنجاح.

 

• هل أحصل على إيصال لمعاملتي؟

تم تصميم البطاقات للسماح لك بإجراء المعاملات ذات القيمة المنخفضة بسرعة وسهولة.  إذا أردت الحصول على إيصال، لا تتردد في طلبها من التاجر.

 

• أحمل أكثر من بطاقة في محفظتي، أي بطاقة سيتم استخدامها إذا قمت بتمرير محفظتي قرب جهاز نقطة البيع ؟ 

ننصحك دائماً بإخراج البطاقة من محفظتك لتمريرها على جهاز الدفع لتتأكد من استخدام البطاقة الصحيحة.  إذا تم تمرير أكثر من بطاقة قرب الجهاز، سيظهر الضوء الأحمر للإفادة بعدم إتمام العملية بنجاح.

 

• هل يمكنني استخدام  بطاقة Contactless في الخارج؟

نعم، يمكنك استخدام هذه البطاقة خارج المملكة المتحدة وداخلها أيضاً.  يتم قبول معاملات الدفع بواسطة البطاقة في جميع المتاجر التي تعرض شعار البطاقة. 

يرجى العلم أن حدود المعاملة هو 30 جنيه إسترليني  وقد يتفاوت باختلاف الحد المحلي المعتمد في كل بلد (قد يكون أقل أو أكثر).

 

• هل تقنية Contactless آمنة ؟

نعم.  تستخدم Contactless أحدث تقنيات التشفير الآمنة مثل  شريحة Chip والرقم السري.  هناك حد استخدام قيمته  30 جنيه إسترليني لكل معاملة، ومن وقت لآخر، سيطلب منك  إدخال الرقم السري للتحقق من أنك صاحب البطاقة.  في حال فقدان أو سرقة البطاقة، فإنك محمي ضد خسائر الاحتيال شرط أن تتبع  الإرشادات التي نوصي بها وإعلامنا  فوراً.

 

• هل من الممكن أن يتم استخدام البطاقة من دون معرفتي إذا مررت قرب الجهاز ؟

كلا، لا بد أن يدخل التاجر مبلغ الشراء لموافقتك أولاً، ثم يتم بعدها تمرير بطاقتك على مسافة سنتيمترات من الجهاز لمدة نصف ثانية أو أكثر.

 

• هل يمكن تعقب بيانات بطاقتي أثناء الدفع؟

تعمل تقنية Contactless  فقط عندما تكون البطاقة قريبة من جهاز نقطة البيع.  وبالتالي، من المستحيل تعقب أية تفاصيل أثناء استخدام البطاقة.  بالإضافة إلى ذلك، فإن كل جهاز  مزوّد بتقنية لحماية المعلومات ووفقاً  للمعايير المعتمدة.

 

• هل هناك أي فرصة لخصم الدفعات مرتين من الحساب؟ 

كلا، الجهاز قادر على قراءة معاملة واحدة في وقت واحد.  وكإجراء احتياطي، يجب إتمام كل معاملة أو إلغائها قبل المباشرة بأخرى.

• كيف أتحقق من أن معلومات الدفع آمنة؟

تعتمد تقنية الدفع Contactless  على  شريحة EMV الآمنة التي توفر حماية البيانات وأمن المعاملات عن طريق استخدام أحدث تقنيات التشفير.  تتم معالجة المعاملات من خلال شبكة الدفع نفسها التي تعالج معاملات شريحة EMV.

 

• لماذا لا أحتاج إلى إدخال الرقم السري  أو التوقيع على الإيصال؟

للتأكد من أن استخدام  تقنية Contactless هي بسيطة وسهلة ، لن تطلب منك المتاجر التي تقبل الدفع بواسطة بطاقة  Contactless التوقيع على الإيصال أو إدخال  الرقم السري عندما لدفع للمشتريات التي  من 30 جنيه إسترليني .

 

• عند سرقة أو فقدان البطاقة، هل بإمكان الشخص الذي يجدها استعمالها بشكل متكرر؟

إذا قام شخص بإجراء سلسلة من الدفعات المتتالية باستخدام البطاقة،  ستتم  مطالبته بإدخال الرقم السري لمزيد من الأمان. كما أن هذه البطاقات مصممة لتسديد قيمة مشتريات لا تتجاوز قيمتها 30 جنيه إسترليني.  أما المشتريات التي تفوق هذه القيمة، فتتطلب إدخال الرقم السري.  في حال فقدان أو سرقة البطاقة، يرجى إبلاغنا على الفور لإلغاء البطاقة واستبدالها.

 

• ماذا أفعل عند فقدان أو سرقة البطاقة ؟

يرجى إبلاغنا على الفور بالاتصال على +44 20 7935 0876 .  إذا تم استخدام البطاقة بطريقة احتيالية، لن تكون مسؤولاً عن أي خسائر طالما  كانت التفاصيل الخاصة بالبطاقة محفوظة بشكل آمن.

 

• هل يمكنني استعمال البطاقة للتنقل في باصات لندن ؟

نعم، باصات لندن تقبل بطاقات Contactless. 

 

• كيف يتم إجراء الدفع بواسطة بطاقة Contactless في باصات لندن ؟

تتوفر ملصقات Contactless على باصات لندن التي تقبل هذه البطاقات إلى جانب السائق.  لإجراء الدفع، مرّر بطاقتك لثوان على جهاز للدفع، وحالما تسمع صوت تنبيه و/أو ترى الضوء الأخضر،  تكون قد أنهيت عملية الدفع. لا حاجة بعد اليوم لحمل النقود أو الاهتمام بإعادة تعبئة بطاقة Oyster لدفع أجرة الباص. 

 

• هل يمكنني استخدام البطاقة في باقي شبكة النقل في لندن؟

هذه البطاقة صالحة للاستعمال في وسائل النقل المتواجدة تحت الأرض، فوق الأرض، قطارات دوكلاندز الخفيفة والقطار. 

لن تختلف أجرة الرحلة عن التعرفة الحالية المطبقة بواسطة بطاقة Oyster.  لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للنقل في لندن: www.tfl.gov.uk

 

• هل يمكنني استعمال بطاقة Contactless وبطاقة Oyster  بشكل متبادل خلال الأسبوع ؟

نعم، يجوز أن تستخدم بطاقة Oyster  في يوم واحد ثم تستخدم بطاقة Contactless في اليوم التالي ضمن الأسبوع نفسه.

 

• ما هي التعرفة المفروضة على استخدام الباص من قبل شخص واحد عند إجراء الدفع بواسطة بطاقة Contactless ؟ 

يرجى زيارة www.tfl.gov.uk للاطلاع على  لائحة الأسعار.

 

• هل لدي حدّ استخدام يومي للبطاقة على باصات لندن؟

كلا، يكفي أن يكون لديك الرصيد الكافي لتغطية تكلفة الأجرة. 

 

•   أحمل بطاقة  Contactless وبطاقة Oyster  في محفظتي، أي بطاقة سيتم استخدامها إذا قمت بتمرير محفظتي قرب الجهاز ؟

ننصحك دائماً بإخراج البطاقة من محفظتك لتمريرها على جهاز الدفع لتتأكد من استخدام البطاقة الصحيحة. إذا تم تمرير أكثر من بطاقة قرب الجهاز ، سيظهر الضوء الأحمر للإفادة بعدم إتمام العملية بنجاح.

• أين ومتى تظهر المدفوعات التي أجريها ببطاقة Contactless على كشف الحساب ؟

تظهر معظم الدفعات التي تتم ببطاقة Contactless في القسم الأساسي من كشف الحساب عبر الإنترنت خلال بضعة أيام.  ومع ذلك، قد تظهر بعض المعاملات اولاً في خانة "عرض المعاملات العالقة"

بعض الدفعات بواسطة بطاقة Contactless لن تظهر في رصيدك المتوفرعلى الفور ولن يتم خصمها من الحساب إلاً بعد مرور 4 أيام عمل وقد تستغرق بعض المعاملات الأخرى وقتاً أطول.

الاصطياد
يشير Phishing ببساطة إلى محاولات المخادعين "للحصول على بياناتك" عن تفاصيلك الشخصية عبر استخدام الرسائل الإلكترونية المزيفة المزعوم أنها من بنك الكويت الوطني أو التعليمات المالية الصحيحة الأخرى. وفي هذه الرسائل الإلكترونية، يطلب إلى العميل أن يقدم معلوماته الشخصية أو المالية. وتتم الأمور لجعل العملاء يصدقون بأن الطلب هو من بنك الكويت الوطني أو من شركة حقيقية، في حين تكون في الواقع محاولة لجمع معلومات عن العميل لغرض الاحتيال. ما إن أن يجمع المحتالون المعلومات المالية عن الأفراد من خلال Phishing، يستطيعون أن يسيئوا استعمال هذه المعلومات ويسرقوا الأموال من الحسابات التي عرضت للشبهة. ولتغطية مساراتهم أعمالهم المشبوهة، يستخدمون أفرادا بريئين يختارون أشخاصاً  من خلال لعرض فرص عمل مختلفة أو إعلانات أخرى على شبكة الإنترنت. ويعرف هؤلاء المستخدمون معروفون ب الأشخاص بالمموهين Mules. ستستخدم الحسابات البنكية للأشخاص المموهين من أجل قبول عمليات تحويل الأموال وسيطلب إليهم سحب المال من حساباتهم وإرسالها ناقص عمولاتهم إلى المحتالين. قد يكون المحتالون قادرين على البقاء مجهولين لكن توجد نقطة تعقب الأشخاص المموهين "phishing mules" والتي يمكن أن تلاحقها السلطات.

كن متنبها جداً بشأن عروض الأعمال الوظائف التي تشمل قبول الأموال والإفراج عنهاوتحويلها إلى حساب بنكي لقاء عمولة. والأشخاص المموهون المستخدمون من قبل محتالي Phishing هم مبيضو المال الأموال ومن المحتمل أن يواجهوا الملاحقة الجنائية. في حال استلمت رسالة إلكترونية تطلب إليك أن تسجل من جديد أو تدخل من جديد التفاصيل الشخصية، قم بمحوها فوراً واتصل بنا Securityadvisor@nbk.com أو اتصل على الرقم 1801801

الفيروسات والبرامج التلقائية التناسخ
إن فيروس الكمبيوتر هو برمجيات تتصل ببرنامج آخر للبقاء موجودة وتتوالد ويمكن فقط تشغيلها في حال كان البرنامج المصاب بفيروس يعمل. يمكن أن يتصل بموارد مثل مساحة الأسطوانة والذاكرة، مسبباً مشاكل في أي جهاز كمبيوتر.

فيروس الرسالة الإلكترونية هو النوع الحديث للفيروسات والذي ينتقل عبر رسائل البريد الإلكتروني ويتصل عادة بكافة أشخاص الاتصال في دفتر عناوين الرسائل الإلكترونية الخاصة بالضحايا.
البرنامج تلقائي التناسخ هو مشابه للفيروس ويتسلل إلى فتحات الأمان في جهاز الكمبيوتر. وما إن يتم اكتشاف فتحة أمان، سيحاول البرنامج تلقائي التناسخ أن ينتقل من كمبيوتر إلى آخر.

تروجن
تروجن هو برنامج مؤذٍ يمكن أن يصيب جهاز الكمبيوتر. ستدّعي بعض برامج تروجن  تنظيف جهاز الكمبيوتر من الفيروسات، إنما بدلاً من ذلك تُدخل الفيروسات لجعل جهاز الكمبيوتر ضعيفاً وعرضة لهجومات هواة قراصنة الكمبيوتر. 

إليك بعض المعلومات حول تفادي تروجن:

  • لا تفتح أبداً رسائل إلكترونية أو ملحقات غير معروفة
  • ركب البرمجيات من مصادر موثوق بها فقط
  • قم ابمسح جهاز الكمبيوتر ضد الفيروسات على أساس منتظم
  • استخدم جدار نار حماية لمراقبة الحركة إلى ومن جهاز الكمبيوتر بينما تكون متصلاً بالإنترنت
  • تركيب برمجيات مضادة للفيروسات وإبقائها محدثة
  • تحميل وتنزيل برامج تصحيح السلامة لنظام التشغيل حالما عندما تكون متوفرة


الاحتيال الإلكتروني
يشير إلى خداع الرسائل الإلكترونية والمواقع المزيفة على شبكة الإنترنت التي يحاول المخادعون الحصول منها على معلوماتك المصرفية والشخصية. وهي تعمل بالشكل التالي:

ستتلقى رسالة إلكترونية يبدو أنها من بنك الكويت الوطني أو من شركة حقيقية أخرى قد تكون داخل أو خارج الكويت، قد تزعم الرسالة الإلكترونية وجود عدد من الأمور المختلفة مثل :

  • توجد مشكلة مع حسابك
  • ستطلب إليك  منك الدخل أن تدخل في مسابقة لربح جائزة
  • قد تطلب منك أن تشتركالاشتراك في خدمة ستقدم لك جوائز نقدية وغيرها

سيطلب منك بعد ذلك أن تقدم معلومات شخصية ومالية من خلال إكمال نموذج على شبكة الإنترنت. يطلب النموذج مجموعة مختلفة من المعلومات مثل:

  • أرقام بطاقة الائتمان
  • أرقام الحساب
  • كلمات السر، رقم البطاقة المدنية، إلخ. 

ما أن تقدم هذه المعلومات، سيحصل المحتالون على البيانات اللازمة للاحتيال على حساباتك. 

Spyware and Adware
نوع من البرامج التي تجمع بسرية معلوماتك الشخصية ومعلومات عن المستخدم بينما يكون موصولاً بشبكة الإنترنت لتعقب عادات واهتمامات زوار شبكة الإنترنت. 

يستطيع برنامج Adware أن يراقب أنواع المواقع التي زرتها، والمقالات التي قرأتها أو أنواع الشعارات التي اخترتها. تباع هذه المعلومات، مرات عديدة، إلى أطراف ثالثة لغرض التسويق. 
يمكنك أن تخفض فرص نقل برمجيات Spyware على جهاز الكمبيوتر من خلال هذه التعليمات:

  • لا تضغط على الشعارات بصرف النظر عن جذبها للنظر كما قد تبدو.
  • تأكد من قراءة البنود والشروط عندما تنقل البرامج المجانية أو تشترك بخدمات من الإنترنت
  • استخدم برنامجاً محدثاً مضاداً لـ Spyware ليقوم ب لمسح جهاز الكمبيوتر بانتظام